فصل: إعراب الآيات (8- 10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (16):

{فَعَصى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْناهُ أَخْذاً وَبِيلاً (16)}.
(فَعَصى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَأَخَذْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله و(أَخْذاً) مفعول مطلق (وَبِيلًا) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها أيضا.

.إعراب الآية (17):

{فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدانَ شِيباً (17)}.
(فَكَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب على الحال (تَتَّقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(إِنْ) شرطية جازمة (كَفَرْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف و(يَوْماً) مفعول تتقون (يَجْعَلُ) مضارع فاعله مستتر و(الْوِلْدانَ) مفعول به أول (شِيباً) مفعول به ثان والجملة صفة يوما.

.إعراب الآية (18):

{السَّماءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً (18)}.
(السَّماءُ مُنْفَطِرٌ) مبتدأ وخبره و(بِهِ) متعلقان بمنفطر والجملة الاسمية صفة ثانية ليوما (كانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا) كان واسمها وخبرها والجملة تعليل لا محل لها.

.إعراب الآية (19):

{إِنَّ هذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ سَبِيلاً (19)}.
(إِنَّ هذِهِ تَذْكِرَةٌ) إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فَمَنْ) الفاء الفصيحة و(من) اسم شرط جازم مبتدأ (شاءَ) ماض فاعله مستتر وهو فعل الشرط (اتَّخَذَ) ماض فاعله مستتر وهو جواب الشرط و(إِلى رَبِّهِ) متعلقان بمحذوف حال و(سَبِيلًا) مفعول به وجملة اتخذ.. جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من جواب شرط مقدر لا محل لها.

.إعراب الآية (20):

{إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُا ما تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُا ما تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20)}.
(إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (أَنَّكَ) أن واسمها (تَقُومُ) مضارع فاعله مستتر و(أَدْنى) ظرف زمان والجملة الفعلية خبر أنك والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يعلم و(مِنْ ثُلُثَيِ) متعلقان بأدنى و(اللَّيْلِ) مضاف إليه (وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ) معطوفان على أدنى (وَطائِفَةٌ) معطوف على فاعل تقوم المستتر و(مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف صفة طائفة و(مَعَكَ) ظرف مكان (وَاللَّهُ يُقَدِّرُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ ومضارع فاعله مستتر و(اللَّيْلِ) مفعول به (وَالنَّهارَ) معطوف عليه والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(عَلِمَ) ماض فاعله مستتر (إِنَّ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ تُحْصُوهُ) مضارع منصوب بلن والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن المخففة وما بعدها سد مسد مفعولي علم وجملة علم مستأنفة لا محل لها (فَتابَ) ماض فاعله مستتر و(عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَاقْرَؤُا) الفاء حرف عطف وأمر وفاعله و(ما) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها و(تَيَسَّرَ) ماض فاعله مستتر و(مِنَ الْقُرْآنِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة ما (عَلِمَ) ماض فاعله مستتر و(إِنَّ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (سَيَكُونُ) السين للاستقبال ومضارع ناقص و(مِنْكُمْ) خبر يكون المقدم و(مَرْضى) اسمه المؤخر والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي علم والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَآخَرُونَ) معطوف على مرضى (يَضْرِبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال و(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (يَبْتَغُونَ) مضارع وفاعله و(مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة حال.
(وَآخَرُونَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) معطوف على آخرون يضربون في الأرض (فَاقْرَؤُا ما تَيَسَّرَ مِنْهُ) سبق إعراب مثيله.
(أَقِيمُوا الصَّلاةَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَآتُوا الزَّكاةَ) معطوف على ما قبله (وَأَقْرِضُوا اللَّهَ) معطوف أيضا (قَرْضاً) مفعول مطلق و(حَسَناً) صفة.
والواو حرف استئناف (وَما) اسم شرط جازم مفعول به مقدم (تُقَدِّمُوا) ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله و(لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بالفعل و(مِنْ خَيْرٍ) حال (تَجِدُوهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والواو فاعله والهاء مفعول به أول والجملة جواب الشرط لا محل لها (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة و(هُوَ) ضمير فصل و(خَيْراً) مفعول به ثان (وَأَعْظَمَ) معطوف على خيرا و(أَجْراً) تمييز (وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.

.سورة المدّثر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 7):

{يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)}.
(يا أَيُّهَا) حرف نداء ومنادى مبني على الضم في محل نصب وها حرف تنبيه و(الْمُدَّثِّرُ) بدل من أي والجملة ابتدائية لا محل لها (قُمْ) أمر فاعله مستتر (فَأَنْذِرْ) أمر معطوف على قم وجملة قم ابتدائية أيضا لا محل لها.
(وَرَبَّكَ) مفعول به مقدم (فَكَبِّرْ) الفاء واقعة في جواب شرط محذوف وأمر فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(وَثِيابَكَ) الواو حرف عطف ومفعول به مقدم (فَطَهِّرْ) كإعراب فكبر (وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ) معطوف على ما قبله.
(وَلا تَمْنُنْ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والجملة معطوفة على ما قبلها (تَسْتَكْثِرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال.
(وَلِرَبِّكَ) متعلقان بما بعدهما (فَاصْبِرْ) سبق إعراب مثيلها.

.إعراب الآيات (8- 10):

{فَإِذا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)}.
(فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة (نُقِرَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر و(فِي النَّاقُورِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة، (فَذلِكَ) الفاء رابطة واسم الإشارة مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) بدل من اسم الإشارة و(يَوْمٌ) خبر المبتدأ و(عَسِيرٌ) صفة والجملة جواب شرط لا محل لها و(عَلَى الْكافِرِينَ) متعلقان بعسيرو (غَيْرُ) صفة ثانية ليوم و(يَسِيرٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآيات (11- 12):

{ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مالاً مَمْدُوداً (12)}.
(ذَرْنِي) أمر فاعله مستتر والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها.
(وَمَنْ) معطوف على ياء المتكلم و(خَلَقْتُ) ماض وفاعله (وَحِيداً) حال والجملة صلة لا محل لها (وَجَعَلْتُ) ماض وفاعله و(لَهُ) متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني و(مالًا) مفعوله الأول (مَمْدُوداً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (13- 15):

{وَبَنِينَ شُهُوداً (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15)}.
(وَبَنِينَ) معطوف على مالا و(شُهُوداً) صفة.
(وَمَهَّدْتُ) ماض وفاعله و(لَهُ) متعلقان بالفعل و(تَمْهِيداً) مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.
(ثُمَّ) حرف عطف و(يَطْمَعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنْ أَزِيدَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض.

.إعراب الآيات (16- 17):

{كَلاَّ إِنَّهُ كانَ لِآياتِنا عَنِيداً (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17)}.
(كَلَّا إِنَّهُ) حرف ردع وزجر وإن واسمها و(كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر و(لِآياتِنا) متعلقان بما بعدهما و(عَنِيداً) خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(سَأُرْهِقُهُ) السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به أول و(صَعُوداً) مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآيات (18- 23):

{إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23)}.
(إِنَّهُ فَكَّرَ) إن واسمها وماض فاعله مستتر والجملة خبر إنه والجملة الاسمية تعليل (وَقَدَّرَ) معطوف على فكر و(فَقُتِلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر و(كَيْفَ) اسم استفهام حال والجملة معطوفة على ما قبلها و(قَدَّرَ) ماض فاعله مستتر والآيات التي تليها معطوفة عليها إلى الآية 23.

.إعراب الآيات (24- 25):

{فَقالَ إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هذا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ (25)}.
(فَقالَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها و(إِنْ هذا) إن نافية واسم الإشارة مبتدأ و(إِلَّا) حرف حصر و(سِحْرٌ) خبر والجملة مقول القول و(يُؤْثَرُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة سحر و(إِنْ) نافية و(هذا) اسم الإشارة مبتدأ و(إِلَّا) حرف حصر و(قَوْلُ الْبَشَرِ) خبر مضاف إلى البشر والجملة تأكيد لسابقتها.

.إعراب الآيات (26- 30):

{سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَما أَدْراكَ ما سَقَرُ (27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29) عَلَيْها تِسْعَةَ عَشَرَ (30)}.
(سَأُصْلِيهِ) السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر و(سَقَرَ) مفعول به ثان والجملة بدل من سأرهقه (وَ) الواو حرف استئناف و(ما) اسم استفهام مبتدأ و(أَدْراكَ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (ما سَقَرُ) مبتدأ وخبره والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني و(لا) نافية و(تُبْقِي) مضارع فاعله مستتر والجملة حالية و(لا تَذَرُ) معطوف على ما قبله و(لَوَّاحَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف و(لِلْبَشَرِ) متعلقان بما قبلهما والجملة حال ثانية و(عَلَيْها) خبر مقدم و(تِسْعَةَ) جزء من عدد مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر و(عَشَرَ) جزء من عدد مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب. والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (31):

{وَما جَعَلْنا أَصْحابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً وَما جَعَلْنا عِدَّتَهُمْ إِلاَّ فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ وَيَزْدادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيماناً وَلا يَرْتابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكافِرُونَ ما ذا أَرادَ اللَّهُ بِهذا مَثَلاً كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَما يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَما هِيَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْبَشَرِ (31)}.
(وَما) الواو حرف استئناف (ما) نافية و(جَعَلْنا) ماض وفاعله و(أَصْحابَ) مفعول به أول مضاف إلى (النَّارِ) و(إِلَّا) حرف حصر و(مَلائِكَةً) مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَما جَعَلْنا) معطوف على ما قبله و(عِدَّتَهُمْ) مفعول به أول و(إِلَّا) حرف حصر و(فِتْنَةً) مفعول به ثان على حذف مضاف تقديره سبب فتنة و(لِلَّذِينَ) متعلقان بما قبلهما و(كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، و(لِيَسْتَيْقِنَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بجعلنا الثانية و(الَّذِينَ) فاعل و(أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل و(الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة صلة (وَيَزْدادَ) معطوف على ليستيقن و(الَّذِينَ) فاعل و(آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين و(إِيماناً) مفعول به.
(وَلا يَرْتابَ الَّذِينَ) الواو حرف عطف و(لا) نافية ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها و(أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل و(الْكِتابَ) مفعول به ثان (وَالْمُؤْمِنُونَ) معطوف على الذين والجملة صلة.
(وَلِيَقُولَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور معطوفان على ليستيقن.. و(الَّذِينَ) فاعل و(فِي قُلُوبِهِمْ) خبر مقدم و(مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صلة الذين (وَالْكافِرُونَ) معطوف على الذين و(ما ذا) اسم استفهام مفعول به مقدم و(أَرادَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة مقول القول و(بِهذا) متعلقان بالفعل و(مَثَلًا): حال.
و(كَذلِكَ) صفة مفعول مطلق محذوف و(يُضِلُّ اللَّهُ) مضارع وفاعله و(مَنْ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها و(يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ) معطوف على ما قبله (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية و(يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ) مضارع ومفعوله المضاف إلى ربك و(إِلَّا) حرف حصر و(هُوَ) فاعل يعلم والجملة مستأنفة لا محل لها (وَ) الواو حرف استئناف (وَما) الواو استئنافية وما نافية و(هِيَ) مبتدأ و(إِلَّا) حرف حصر و(ذِكْرى لِلْبَشَرِ) خبر تعلق به الجار والمجرور بعده، والجملة مستأنفة لا محل لها.